+00 46762525779 contact@swedishboard.com Register/login المدونة

نبذة عن الدراسات العليا

تم وضع برامج الدارسات العليا بالتعاون مع شركاء البورد السويدي الذين يمثلون جامعات عالمية ومؤسسات تعليمية مهنية للتدريب والتعليم عن بعد أو التعليم المباشر معتمدة ومسجلة دولياً.

تبرز أهمية الدراسات في كونها الأداة الداعمة للتعليم العالي والبحث العلمي حيث تلبي أفضل الممارسات والمعايير الدولية وتساهم في تعزيز البيئة الفكرية والمهنية التي تهدف لتنشئة الطلبة وفق أسس علمية ومهنية تمكنهم من خدمة المجتمع.

برامج الدراسات العليا المهنية بتخصصات مختلفة ومن أبرزها برامج الصحة والإرشاد الصحي والأخطاء والأخطار الطبية- الإعلام-الإدارة- الاقتصاد-علم النفس والتربية الأسرية وعلوم اللغات والقانون والمحاسبة والاستشارات المالية والتدقيق المالي والتحليل المالي، برامج الهندسة والسلامة المهنية والتخطيط، بالإضافة إلى برامج الإدارة والجودة والسكرتارية والمبيعات والتسويق برامج التنمية البشرية وتخصصات المرأة والتدريب الرياضي. من هنا كان البورد السويدي من السّباقين باختيار أهم انواع الدراسات العليا المهنية ومنها:

  • دكتوراه الإعلام
  • دكتوراه الإدارة
  • دكتوراه الإقتصاد
  • دكتوراه القانون
  • دكتوراه علم النفس
  • دكتوراه التربية الأسرية
  • ماجستير الإعلام
  • ماجستير الإدارة
  • ماجستير الإقتصاد
  • ماجستير القانون
  • ماجستير علم النفس
  • ماجستير التربية الأسرية

حيث تقوم هيئة البورد السويدي بدور محوري في تطوير معايير تصنيف المهنيين في عدد واسع من التخصصات المهنية الراقية من خلال قائمة المعايير التصنيفية الدقيقة التي تعتمدها، والتي بناءً عليها يتم تقييم أي متقدم راغب بالانضمام لنيل إحدى أهم شهادات البورد السويدي في الحقل الأكاديمي المهني الذي يعمل فيه.

أولاً: لغة الدارسة للراغبين بنظام الدراسات العليا المهنية دون الحاجة للسفر إلى مملكة السويد:

يمكن للطالب المسجل في أي من البرامج الدراسية التي ينفذها البورد السويدي بطريقة الدراسة عن بعد دون الحاجة للسفر الحصول على مقرراته الدراسية سواء باللغة السويدية أو الإنجليزية أو العربية حسب الرغبة الخاصة لدى الطالب.

ويمكن للطالب المسجل للدراسة باللغة العربية دراسة جميع المقررات المطلوبة في البرنامج الدراسي المسجل فيه باللغة العربية، والتي تم ترجمتها عن المقررات الأصلية المطلوبة باللغة السويدية أو الإنجليزية للغة عربية ناصعة بإشراف نخبة من أساتذة الترجمة والتعريب في حال عدم ثقته الكاملة بقدرته على التحصيل باللغة السويدية أو الإنجليزية بالشكل الوافي. وتجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد أي فرق في المؤهل النهائي أو في حزمة تخرج الطالب سواء أتم دراسة المقررات المطلوبة منه في برنامجه الدراسي باللغة السويدية أو الإنجليزية أو العربية.

ثانياً: لغة الدارسة للطلاب الدراسين بنظام التعليم التقليدي وفق نظام الحضور المباشر في مملكة السويد:

على عكس برامج التعليم عن بعد التي ينفذها البورد السويدي والتي يتاح للطلاب العرب التسجيل فيها دون الحاجة للسفر و الانتقال للعيش في مملكة السويد، بالإضافة لإمكانية الدراسة باللغة العربية، بناءً على قيام متخصصين من البورد السويدي بتعريب أكثر من 400 برنامج دراسي بالتعاون مع الهيئات المانحة لتلك البرامج بطريقة التعليم المباشر، فإن برامج التعليم التقليدي المباشر تتطلب الدوام التقليدي بشكل حضوري في مملكة السويد، وهو ما يستدعي معه من الناحية العملية والقانونية لأجل الحصول على رسالة القبول التي تخوله إتمام إجراءات التسجيل في البرنامج الدراسي الذي يود الانخراط فيه بشكل حضوري، الحصول أولاً على وثيقة النجاح في امتحان اللغة الإنجليزية IELTS أو TOEFL  بمعدل لا يقل عن 7/9 أو 500/600 على الترتيب أو ما يعادله للراغبين بالتسجيل باللغة السويدية.

  • مصادقة قسم الاعتماد الدولي في وزارة الخارجية السويدية
  • مصادقة الكاتب بالعدل السويدي
  • مصادقة قسم الاعتماد الدولي في سفارة بلد الطالب في السويد (يعود ذلك على حسب سفارة بلد الطالب)
  • الجهة المخولة للمصادقة حسب نوع الشهادة.
  • مصادقة مكتب التوثيق القانوني المعتمد.
  • جامعات دولية مرموقة مرتبطة بعقود تعاون مع البورد السويدي.
  • التصديقات مقابل رسوم إضافية على حسب التصديقات المطلوبة

قبول المتقدمين من غير حملة الجنسية السويدية والمقيمين خارج حدود مملكة السويد:

تقديم كافة البرامج الدراسية وفق نظام التعليم عن بعد ( عن طريق الإنترنت ) دون الحاجة لسفر الطالب وانتقاله لأي مكان خارج مقر إقامته أو مباشر من خلال مراكز البورد المعتمدة في دولة الراغب بالدراسة في حال توفر ذلك..

بمبادرة من مجلس إدارة البورد السويدي تمت الموافقة على قبول متقدمين من غير حملة الجنسية السويدية أو غير المقيمين داخل حدودها، مما أتاح إمكانية حصول الفئات المهنية من ذوي الكفاءات في الدول العربية على شرف الانضمام إلى البورد، ويمكن للمتقدمين من الدول العربية التقديم للانضمام إلى مكاتب البورد المعتمدة

وتخضع جميع شهادات الدراسات العليا المهنية من البورد السويدي لأعلى مستوى من الاعتماد الرسمي الكامل.

أجور البريد السريع:

إذا رغب المشارك في الحصول على المستندات الأصلية، يضاف أجور البريد السريع وقيمتها 70 € تقريباً. ذلك أن تكلفة البريد تكون أعلى في بعض البلدان التي تواجه ظروفاً سياسية صعبة مثل فلسطين وليبيا واليمن وسوريا والعراق والصومال وغيرها، ويجب مراجعة الإدارة للتعرف على قيمة أجور البريد لكل بلد من البلدان السابقة.  كما يمكن أيضاً طلب المستندات بالبريد الالكتروني توفيراً لأجور البريد السريع وأن يؤجل طلب المستندات الأصلية إلى وقت لاحق.

لمزيد من الإستفسارات تواصل معنا :